Résumé
حاولنا في هذه الدراسة خوض تجربة إدراكية وقراءة سيميولوجية لجمالية الفضاء في فيلم "السنونو ال يموت في القدس" للمخرج التونسي رضا الباهي، وقد جاء هذا الفيلم الذي أنتجه سنة 1994 كرد على تهمة تجاهل السينما التونسية للقضية الفلسطينية. وهو فيلم ينتمي إلى سينما المؤلف ويجمع بين ثالثة أجناس من الممارسة السينمائية: وهي الروائية والوثائقية والسياسية. الفيلم يروي قصة البحث عن أم ضائعة منذ عام 1948 التي نشرت لها إحدى الصحف اليومية صورة حديثة، قصة أرادها المخرج رحلة من أجل إرجاع األرض المنهوبة والبحث عن األصل والعودة إلى الجذور والهوية الضائعة. وقد ركزنا على تفعيل العالقة الثالثية بين جمالية الفضاء وتلقي المشاهد وسيميولوجيا الفيلم التي نراها أساسية للوقوف عند القيمة الفنية للنموذج السينمائي موضوع الدراسة. وفهمنا إلى حد ما عبر التحليل فلسفة إخراج العمل ومدى قدرته على توجيه إدراك المشاهد ودفعه نحو قراءات. متعددة تكون في بادئ األمر فهما للغة الفيلمية من خالل رصد حسي للصور لتتحول لصور ذهنية تالمس ألالشعور